العودة   عقارات دوت كوم > منتديات الكمبيوتر والبرامج والانترنت > منتدى البرامج العقارية
أو البريد الالكتروني
  

برنامج أملاكي
عدد مرات النقر : 12,553
عدد  مرات الظهور : 91,740,978

منتدى البرامج العقارية يختص بجميع البرامج التي تخص مكاتب العقارات والبرامج المحاسبة وبرامج الإدارة المالية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /02-11-2021, 12:19 PM   #1

عقاري فضي

ألضياء متصل الآن

 
مواضيعيردودي

 رقم العضوية : 44028
 تاريخ الإنتساب : Nov 2020
 المشاركات : 1,742

افتراضي الخطوة الأولى لكيفية صنع روبوت ذكي




الخطوة الأولى لكيفية صنع روبوت ذكي

يهدف هذا المقال لتعريف القارئ عن أهمية البرمجة و تعلم اللغة المناسبة للمبتدئين والهواة في هذا المجال. حيث أن الذكاء الاصطناعي أصبح من غزاة العالم الحديث، فالآن يتوجه الجميع إلى أن يقوموا بصناعة روبوت حديث يمكنه أن يقوم ببعض المهام الشاقة التي ترهق الإنسان، وذلك في سبيل تحسين مستوى الحياة وتسهيلها ولكن من أجل برمجة الروبوت نحتاج إلى عدة مهارات برمجية أهمهم تعلم البرمجة, ومن أهم لغات البرمجة للروبوتات هي لغتي C و البايثون.

قبل عام 2007, لم يجمع العلماء على تعريف موحد لكلمة "روبوت". فقد درج تضمن تلك الكلمة العديد من الآلات المحيطة بنا مثل غسالة الملا بس و الصحون و الطائرات سواءً كانت مسيرة عبر البشر أو ذات التحكم عن بعد أو ذاتية التحكم و غير ذلك مثل الصواريخ الموجهة و الأقمار الصناعية و حتى الجوالات الذكية (1).









التوقيع
أسعار الذهب اليوم
https://youmone.com/gold
  رد مع اقتباس

قديم منذ /02-11-2021, 12:23 PM   #2

عقاري فضي

ألضياء متصل الآن

 
مواضيعيردودي

 رقم العضوية : 44028
 تاريخ الإنتساب : Nov 2020
 المشاركات : 1,742

افتراضي


من الأمثلة التي تبسط فهم محور جدالهم هو المسألة التالية:

لو وجد روبوت في كوكب آخر يقوم بتجول الأماكن المختلفة لأخذ قراءات درجة الحرارة. ففي تلك الحالة يجمع الكل على تسميته بروبوت. و لكن إن افترضنا أننا نتحكم به عن بعد فهو لا يختلف عن لعب الأطفال مثل العربة ذات التحكم عبر الريموت. فهل نستمر بإطلاق مسمى روبوت عليه؟
و لو أعدنا النظر في الأمر باعتباره ذاتي التفكير و الحركة ثم نفترض سقوط صخرة عليه تعيقه عن الحركة بتاتا. فهو قد أصبح جهاز ثابت عديم الحركة و لكنه لا يزال يقوم بإيصال درجات الحرارة المقروءة من قبله، فهل نستمر في إطلاق مسمى روبوت عليه؟

كيف يمكننا صناعة روبوت ذكي؟

إن العالم بالكامل يعتمد على الذكاء الاصطناعي في وقتنا هذا. يجدر التفرقة بين مصطلحين هما "تعلم الآلة" و المعروف باللغة الإنجليزية بـ "Machine Learning" والذكاء الصناعي المعروف بـ "Artificial intelligence". يتلخص الأمر في برمجية تعتمد على ثلاث محاور.

أولًا) تكوين معادلة برمجية تحاكي الأداء المطلوب من الآلة مع الأخذ في الإعتبار جعل جميع معايير الأداء كمتغيرات.

ثانيًا) كتابة منظومة برمجية أخرى أو ترابط خوارزمي يماثل ماهية الأداء الأفضل المتوقع من الآلة إن قورنت أدائها بالبشر.








التوقيع
أسعار الذهب اليوم
https://youmone.com/gold
  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-11-2021, 12:26 PM   #3

عقاري فضي

ألضياء متصل الآن

 
مواضيعيردودي

 رقم العضوية : 44028
 تاريخ الإنتساب : Nov 2020
 المشاركات : 1,742

افتراضي


ملاحظة: بناء النقطتين أعلاه يعرف علميا بما يسمى "منظومة تحكم" أو "Control system". ولا تشترط وجود أي ذكاء صناعي. تستخدم تلك المنظومات في الآلات ذات الأداء المتكرر والذي لا يتعرض لعوامل تغيير تؤثر على النتائج. مثال على ذلك المصاعد وأجهزة التكييف و الإنارة الأوتوماتيكية.

ثالثًا) يقوم المبرمج بكتابة برمجية تعلم الآلة تقوم على تقدير القيم المختلفة للمتغيرات المؤثرة على أداء الآلة و من ثم تتم مقارنة الأداء الناتج مع المتوقع. وحسب نتائج المقارنة يقوم برنامج تعلم الآلة بتقدير قيم مستمدة من عدد مرات تجربة الاداء حتى يتم إتقانه. في بعض حالات الذكاء الصناعي قد تمتد عمليات برمجية تعلم الآلة إلى تحسين إتقان خوارزمية محاكاة الأداء أو استكشافها.

الذكاء الصناعي وأهميته

هناك مصطلحين يفرق بينهما عمل الآلة الذكية. حيث يطلق على الآلة المتحركة ذات تعلم الآلة روبوت. ويطلق على البرنامج ذا ذكاء صناعي في الآلة الغير متحركة و يدعى بوت. بالتالي لبناء روبوت ذكي يتطلب وجود محركات آلية (مثل محركات السيرفو) وحدة تحكم مركزية أو وحدة معالجة مركزية.








التوقيع
أسعار الذهب اليوم
https://youmone.com/gold
  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-11-2021, 12:30 PM   #4

عقاري فضي

ألضياء متصل الآن

 
مواضيعيردودي

 رقم العضوية : 44028
 تاريخ الإنتساب : Nov 2020
 المشاركات : 1,742

افتراضي


من أمثلة وحدات التحكم المركزية للمبتدئين هي البي بي سي مايكروبت و الأردوينو أو الرازبيري باي و هناك العديد منها الأكثر تعقيدا للمحترفين. فمن أهم الطرق الحديثة لبناء الروبوتات الذكية هي ربطه عبر الحوسبة السحابية بحواسيب يقطنها برنامج ذا ذكاء صناعي من نوع بوت. و يقوم المبرمج بزرع برامج أخرى من نوع تعلم الآلة. يقوم الروبوت باستخدام الذكاء الصناعي من برمجيات البوت في حالات الحوار مع البشر و التعلم عن الحقائق المحيطة بنا و تحليل البيانات و الصور. بينما يستخدم الروبوت تعلم الآلة المبرمجة محليا لتعلم طريقه حول المنزل أو غيرها من المهارات المتعلقة بالحركة ذات العلاقة بالمحيط المحلي.

تمتاز لغة البايثون عن غيرها في هذا المجال بوجود كم كبير من الاكواد الجاهزة في العديد من المصادر الرقمية المعروفة بالمكتبات. تمكن تلك المكتبات من تسهيل عمل المبرمج و اختصار الوقت مع تسريع عجلة التعلم. يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في كل شيء، بداية من الروبوتات وحتى الأجهزة اللوحية الصغيرة والتطبيقات الشهيرة مثل فيسبوك و انستجرام.








التوقيع
أسعار الذهب اليوم
https://youmone.com/gold
  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-11-2021, 12:36 PM   #5

عقاري فضي

ألضياء متصل الآن

 
مواضيعيردودي

 رقم العضوية : 44028
 تاريخ الإنتساب : Nov 2020
 المشاركات : 1,742

افتراضي


فمن أهم أسباب إختيار لغة البايثون من ناحية مكتبات الذكاء الصناعي هي وجود مكتبات تحليل الصوت و الصورة و تمييز تعابير الوجه و العديد من طرق تطبيق منظومات التحكم و أساليب نظريات الذكاء الصناعي. تواجد العديد من تلك المكتبات يوفر على المستخدم الكثير من الوقت في مرحلة البحث و التطوير على الرغم من قدم و بطء لغة البايثون. ففي حال صعوبة تقنين القيم الأفضل للمتغيرات التي تؤثر على أداء الروبوت يمكن استخدام مكتبات الذكاء الصناعي لتسهيل إيجاد القيم الأفضل لتلك المتغيرات و لتحسين محاكاتها للواقع الفيزيائي.

ما هي أخلاقيات صناعة روبوت ذكي؟

في عام 1942 قام الكاتب إسحاق أسيموف بكتابة سلسلة من الكتب. و من أهم أعماله هو سبقه في علم الفلسفة و الأخلاقيات لعالم الروبوت. حيث قام بتعريف القوانين الثلاثة للروبوتات حسب الناحية الأخلاقية. فكانت القوانين الثلاث هي :

1. القانون الأول: لا يجوز للروبوت إيذاء البشر أو حتى يسمح بذلك.
2. القانون الثاني: يجب على الروبوت طاعة أوامر البشر باستثناء ما يتعارض مع القانون الأول.
3. القانون الثالث: على الروبوت أن يحافظ على استمراريته في العمل وسلامته من العطل إلا إذا تعارض هذا مع القانون الأول والثاني.








التوقيع
أسعار الذهب اليوم
https://youmone.com/gold
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أضف هذا الموضوع إلى صفحتك بمواقع التواصل الاجتماعي :


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح مفصل لكيفية الدخول الي برنامج الميتاتريدر 4 همس الزهور منتدى البرامج العقارية 0 19-11-2020 06:03 PM
أول روبوت في العالم قادر على *** الجراثيم كمال رامي منتدى العقارات و الإستثمارات العالمية International Real Estate 0 26-08-2020 12:02 PM
افضل برامج روبوت الفوركس كمال رامي منتدى العقارات و الإستثمارات العالمية International Real Estate 0 16-04-2019 02:21 PM
ما هي برامج روبوت الفوركس الأفضل؟ كمال رامي منتدى العقارات و الإستثمارات العالمية International Real Estate 0 16-04-2019 02:17 PM
موضوع متكامل لكيفية الربح من شركة استثمارية عالمية بنت مكه للإعلانات منتدى عقارات باقي مدن المنطقة الوسطى 2 23-11-2017 03:11 PM