العودة   عقارات دوت كوم > منتديات عقارات المنطقة الغربية > عقارات جدة
أو البريد الالكتروني
  

برنامج أملاكي
عدد مرات النقر : 12,538
عدد  مرات الظهور : 91,516,573

عقارات جدة لبيع وشراء الأراضي والفلل والعمائر والمخططات وتبادل الفرص الاستثمارية والعقارية في جدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /25-01-2012, 10:02 PM   #1

عقاري فعّال

المناعي غير متصل

 
مواضيعيردودي

 رقم العضوية : 13101
 تاريخ الإنتساب : Apr 2010
 المشاركات : 110

Exclamation @(( قرارات ملكية في قمة الروعة حفظ الله الملك)




01-25-2012 05:49 AM
متابعات محمد العشرى(ضوء):يسعى العقارى جاهدا الى حل أزمة السكن لدى المواطنين وتخليصهم من لهيب الايجارات،حيث يستعد صندوق التنمية العقارية لاطلاق برنامجين الاول خلال 3 شهور يتعلق بمنح قروض اضافية للمواطنين المسجلين في الصندوق ممن حصلوا على قروض سابقة لاستكمال مساكنهم بالاتفاق مع البنوك ووفق آليات معينة ، على أن يتم تقسيط هذه القروض بفوائد مقبولة ، فيما يقوم الصندوق بدور الضامن بآلية الرهن ، فيما يقدم البرنامج الثاني قروضا فورية بـ 500 ألف ريال على ان تسدد على 10 سنوات .
وفيما يتعلق بالبرنامج الاول قال مصدر مسؤول : إن الصندوق لا يتدخل في تحديد العمولات ، مشيرا الى وجود تفاهم مع البنوك للنظر في الفوائد، حيث تسعى البنوك في تقديم فوائد مخفضة من باب التنافس في كسب أكبر عدد من العملاء، مبينا أن الدراسات قائمة لتحديد الشروط والآليات قبل البدء بعملية التنفيذ، مؤكدا أن البنك لن يتدخل في الاتفاقية، وأن المقترض حسب الاتفاقية في المبلغ والسداد.



واضاف : إن الصندوق العقاري يدرس البرنامج الثاني مع البنوك الأخرى من خلال توقيع اتفاق بين صاحب الطلب والبنك بضمان الصندوق لصرف قرض فوري يتم بمقتضاه صرف 500 ألف ريال دفعة واحدة على أن يتم سدادها في غضون 10 سنوات بدون فوائد، بينما يتم احتساب مقدار الفائدة إن زادت قيمة القرض عن المبلغ المحدد حسب الاتفاق، مبينا أن هذا القرض لا يعطى إلا للذين لديهم الملاءة المالية الجيدة والقادرين على السداد، ومن المتوقع أن يحدد راتبه بين (8-10) آلاف ريال، لافتا إلى أن هذه القروض سيتم بدء صرفها للمتقدمين السابقين وهم من عدد 600 ألف متقدم، بينما سيتم الصرف للبقية 1.700.000 متقدم بعدهم ملفتا إلى أن هذه الآلية ستخفف من قوائم الانتظار بسرعة.



ورفض المصدر تحديد موعد لصرف المتقدمين من خلال النظام الإلكتروني والذين يصل عددهم 1.700.000 متقدم، موضحا أن هذا العدد يحتاج إلى مبلغ 850 مليار ريال، بينما سيتم صرف قائمة المنتظرين السابقين بمبلغ 300 مليار، ليتم تحديد موعد للبقية، أي أن إجمالي المبلغ المطلوب الذي سيغطي قرابة 2 مليون متقدم لطلب قرض قرابة 1150 مليار ريال.
وأوضح المصدر أن الاجتماعات جارية بشكل مستمر مع مؤسسة النقد والبنوك السعودية لإنهاء برنامج القرض المؤجل الذي تؤمّنه البنوك والمؤسسات المالية بضمان الصندوق العقاري بدون فوائد.
واشار إلى أن الصندوق يقوم مع عدة جهات حكومية لدراسة وضع آلية ومعايير دقيقة لتحديد أولويات الاستحقاق للمتقدمين التي من المتوقع أن تنتهي خلال الثلاثة أشهر المقبلة. حيث ستكون الأولوية للأكبر سنا وبحسب حالته الاجتماعية والمادية وعدد أفراد الأسرة، مبنيا أن الصندوق لن يعمل وفقا لمبدأ أسبقية التسجيل الإلكتروني في حينه، بل ستكون هنالك آلية ومعايير محددة لاعتبارات السن والحالة المادية والاجتماعية وعدد أفراد الأسر الأمر الذي سيقلص أعداد قوائم الانتظار على القروض التقليدية التي تدفع بشكل سنوي.



مساحة الشقة

اصطدم بعض المواطنين المستفيدين من قروض صندوق التنمية العقاري في السعودية بشروط صندوق التنمية العقاري المتعلقة بمساحة الشقة

كما ذكر احد المستفيدين من القروض انه وعقب حصوله على قرض من الصندوق بقيمة خمسمائة الف ريال ذهب للبحث عن شقة لشرائها واضاف وجدت الشقة بعد عناء كبير في شرق الرياض ومساحتها 180م وقيمتها 460 الف ريال ثم قمت بدفع عربون لصاحب المكتب لحجز الشقة.

الا انه عندما راجع الصندوق العقاري لم يسلمه الصندوق سوى 360 الف ريال لان مساحة الشقة صغيرة مؤكدين له ان مبلغ الـ500 الف ريال يسلم للمستفيد الذي سيشتري شقة مساحتها 250م مربع وكانت هذه شروط صندوق التنمية العقاري المتعلقة بمساحة الشقة.

واكد المستفيدين من القروض ان شروط صندوق التنمية العقاري المتعلقة بمساحة الشقة غير معقوله لان الشقة بمساحة 250م يصل سعرها الى حوالي 750 الف ريال والقرض لا يتعدى 500 الف ريال.

وقال مستفيد اخر من القروض عندما ظهر اسمي ضمن قائمة المستفيدين من القروض ذهبت لابحث عن مسكن مناسب فوجدت شقة مساحتها 250م ولكن سعرها بـ780 الف ريال في شمال الرياض فاسعار الشقق مرتفعة ولا استطيع تامين 280 الف ريال فوق قيم القرض فاضطررت لعدم الشراء في هذا الوقت لانه ليس بحوزتي هذا المبلغ.



إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


واضاف ارجو بان تخفف شروط صندوق التنمية العقاري المتعلقة بمساحة الشقة بتخفيض المساحة المطلوبة او ان يتولى شراء الشقق للمواطنين لانه من المستحيل ان تجد شقة في الرياض مساحتها 250م بـ500 الف ريال.

الا انه قد اكد مصدر مسؤول في صندوق التنمية العقارية لـالجزيرة ان الصندوق سيبحث قريبا تقليل المساحة المطلوبة بشروط صندوق التنمية العقاري المتعلقة بمساحة الشقة بان تكون مساحة الشقة 230 مترا فما فوق.

واشار الى ان قرض الصندوق يشمل 70 بالمائة من قيمة العقار المراد شرائه وان ما يحدث في سوق العقار حاليا هو اصطناع لاسعار خيالية لا تمت للواقع بصلة. وقد قدرت ادارة الصندوق تكلفة المتر بحوالي 2000 ريال وهي القيمة الفعلية وما زاد عن ذلك ناتج من جشع بعض اصحاب العقار وعلى ذلك حددت شروط صندوق التنمية العقاري المتعلقة بمساحة الشقة
.



لا قروض لمن لديه منزل


جدد صندوق التنمية العقارية في السعودية التأكيد على أن من يثبت للصندوق أن لديه مسكن قبل تقديم طلب القرض فإنه لا يحق له الحصول على القرض وسيستبعد من قائمة من تصدر الموافقة على إقراضهم, موضحاً أن هذا لا يشمل المواطنين الذين قاموا بالبناء بعد التقديم على الصندوق وبإذن وموافقة مسبقة, كما لا يشمل المواطنين الذين يرغبون بالشراء وفق أنظمة الصندوق وتعليماته.

وكشف مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد بن علي العبداني أن الصندوق سيضع آلية جديدة تحقق العدالة وتمنح القروض لمستحقيها وفق قوائم الانتظار المسجلة لدى الصندوق، مؤكداً الحرص الدائم والتوجيه المستمر من وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور شويش بن سعود الضويحي على التيسير على المواطنين وتسهيل إجراءاتهم وعلى أن لا يحصل على قرض الصندوق إلا من تنطبق عليه شروط الإقراض.

ولفت العبداني إلى أن الهدف من إنشاء الصندوق هو توفير السكن المناسب لمن لا يملكون مساكن لهم ولأسرهم، مستشهداً بما نص عليه قرار مجلس الوزراء رقم (101) وتاريخ 17/ 1/ 1398 هـ بالفقرة رقم (7) التي قالت: يقتصر تقديم القروض على من لا يملك بيتا ويستثنى من ذلك أصحاب البيوت القديمة الغير صالحة للسكن والذين يرغبون هدمها وإعادة بناءها.

وأضاف أنه منذ ذلك التاريخ والصندوق يضع شرط عدم ملكية السكن لكل من يتقدم بطلب القرض أساسا لقبول الطلب، حيث يقوم كل متقدم بالتوقيع على تعهد بعدم تملكه مسكنا صالحا للسكن وقت تقديمه على الصندوق وإذا ثبت خلاف ذلك جاز للصندوق إلغاء طلب المتقدم.





صندوق التنمية العقاري السعودي
هو صندوق عقاري تنموي غير ربحي، انشئ بموجب المرسوم الملكي سعودي بتاريخ الحادي عشر من جمادى الاخرة سنة 1394 هـ الموافق الحادي عشر من يوليوم عام 1975، ثم بدأ الصندوق نشاطه في تقديم قروض للمواطنين لمساعدتهم على اقامة مساكن خاصة لهم، ولغرض الاستثمار، اعتبارا من بداية العام 1395 هـ، وبرأسمال قدره مائتان وخمسون مليون ريال، ثم تضاعف هذا الرقم إلى ان بلغ اثنين وثمانين مليار وسبعمائة وتسعة وستين مليون ريال .

نشاط الصندوق

يقديم الصندوق القروض للأفراد والمؤسسات لإقامة مشروعات عقارية للاستخدام الخاص أو الاستخدام التجاري، وقد تمكن الصندوق منذ بدء نشاطه عام 1395هـ وحتى نهاية العام 1419 هـ من تقديم 842ر443 قرض خاص للأفراد، و488ر2 قرض استثمار، وقد بلغت قيمتها الاجمالية مائة وعشرين مليار ومائة واربعة واربعين مليون ريال ساهمت في بناء حوالي خمسمئة وخمسة وخمسين الفاً وثمانمائة وست وستين وحدة سكنية، وتنقسم قروض الصندوق إلى قروض خاصة وقروض استثمار .

نطاق خدمات الصندوقتشمل خدمات صندوق التنمية العقاري حوالي 3976 مدينة وقرية وهجرة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، متمثلة في خمس وعشرون فرع متوزعة على المناطق والمحافظات الكبرى في المملكة العربية السعودية،وبناء على قرار مجلس الوزراء السعودي عام 1409 هـ انيطت بالصندوق مهمة توزيع الوحدات السكنية بمشاريع الاسكان التي نفذتها وزارة الاشغال العامة والاسكان في عدد من مناطق المملكة على المواطنين الذين لهم طلبات قروض تحت الانتظار

دعواتكم للمناعي







  رد مع اقتباس

إضافة رد

أضف هذا الموضوع إلى صفحتك بمواقع التواصل الاجتماعي :


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارض للبيع على شارع الملك عبد الله ( دوار السلام ) akarco عقارات المدينة المنورة 2 09-02-2012 01:11 AM
مطلوب عروض عقاريه في حي الملك عبد الله عمق البحار عقارات الرياض 0 17-08-2011 03:50 PM
ارض خام قريبة من مطار الملك فهد رحمه الله الزير2007 عقارات الخبر 0 10-12-2008 07:24 PM